الأسئلة الشائعة

  • ما هي وظيفة شركة مياه وكهرباء الإمارات؟

    تقود شركة مياه وكهرباء الإمارات عمليات التخطيط والإنتاج وشراء الماء والكهرباء لتلبية احتياجات إمارة أبوظبي وبعض الإمارات الأخرى، وهي المؤمن الوحيد لأي طاقة إنتاجية للماء والكهرباء في إمارة أبوظبي وخارجها والمزود الرئيسي لهما. وتتبع لشركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، واحدة من أكبر الشركات القابضة في المنطقة والتي تمتلك محفظة متنوعة من كبرى المشاريع تمتد عبر عدد من القطاعات الرئيسية ضمن الاقتصاد غير النفطي في إمارة أبوظبي.

    وتتولى الشركة قيادة التغيير في القطاع ومسؤولية توفير القدرة الإنتاجية المطلوبة وتأمين العائدات الاقتصادية لجميع الشركاء، وذلك من خلال اتباع منهجية عمل تعتمد الدقة في التخطيط والتنبؤ لموازنة الطلب والمخزون على المدى القريب والبعيد. كما تعمل شركة مياه وكهرباء الإمارات على تطوير اتفاقيات طويلة الأمد لشراء الماء والكهرباء بالتعاون مع شركات الإنتاج المستقل، وإبرام اتفاقيات البيع والتوريد بالجملة ضمن أسعار التعرفة مع شركات التوزيع.

  • كيف تؤثر شركة مياه وكهرباء الإمارات على حياتي اليومية؟

    تقوم الشركة بشراء المياه والكهرباء من محطات الإنتاج والتحلية لتشاركها مع شركات التوزيع مثل شركة أبوظبي للتوزيع وشركة العين للتوزيع التي تبيع هذه الخدمات للمستهلك النهائي.

    كما تحرص على توفر السعة الإنتاجية الكافية لتأمين إمدادات موثوقة من المياه والكهرباء للمستهلكين في أبوظبي وخارجها بتكلفة اقتصادية وفعالة.

  • كيف بالإمكان المشاركة في مناقصات شركة مياه وكهرباء الإمارات

    يجب على الشركات الراغبة بالمشاركة كمزود أو مقاول أو استشاري في مشاريع أو نشاطات الشركة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني والتنسيق مع شعبة تسجيل الشركات لاستكمال خطوات التسجيل والتأهيل، حيث تتولى شركة أبوظبي للتوزيع إدارة عمليات تسجيل وتأهيل الشركات لكامل القطاع. للتسجيل، اضغط هنا

    تنشر شركة مياه وكهرباء الإمارات إعلان (طلب إبداء الاهتمام) لتنفيذ مشاريع إنتاج الماء والكهرباء وفقا لنموذج المنتج المستقل، ويمكن للشركات الراغبة في المشاركة في تنفيذ هذه المشاريع اتباع التعليمات والشروط المذكورة في الإعلان وقتها.

  • ما هي الخطوات التي تتخذها شركتك لتقليل انبعاثات الكربون؟

    يتماشى التزام شركة مياه وكهرباء الإمارات في تخفيض انبعاثاتها الكربونية مع استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 والتي حددت عدداً من الأهداف التي تضمنت استقطاب 50% من إجمالي حاجات الدولة من الكهرباء من مصادر نظيفة ومتجددة. وبشكل عام وكجزء من الاستراتيجية ستنخفض البصمة الكربونية الناتجة عن إنتاج الكهرباء بنسبة 70% مع حلول 2050، مع زيادة فعالية الاستهلاك بين الشركات والأفراد بنسبة 40%.

    كما تتمحور أهداف شركة مياه وكهرباء الإمارات حول تحقيق مبدأ الاستدامة، حيث تضع الشركة الأولويات الاستراتيجية موضع العمل متضمنةً تأمين المخزون الاقتصادي من المياه والكهرباء وريادة التغيير في قطاع الطاقة وتمكين أولويات الاستدامة التي تمليها رؤية الإمارات 2021 واستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036 واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050.

    لقد انخفضت كثافة الانبعاثات الكربونية التي تنتجها منظومة توليد الكهرباء في الشركة بنسبة 15% لتبلغ 350 جرام لكل كيلو واط ساعة وذلك خلال 3 أعوام من 2015 إلى 2018، وساهم تفويض محطات إنتاج جديدة أكثر فعالية في تحقيق هذا الإنجاز. ويسجل الرقم المحقق انخفاضاً بنسبة 30% عن الرقم الذي حددته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لمتوسط إنتاج الدول بـ 500 جرام لكل كيلو واط في الساعة.

    أكبر مشروع ألواح شمسية في العالم: أطلقت شركة مياه وكهرباء الإمارات محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، في أبريل 2019 وبطاقة إنتاجية تبلغ 1180 ميجاواط لتمهد الطريق أمام مصادر الطاقة المتجددة. وتسهم المحطة بتقليص انبعاثات أبوظبي الكربونية بمقدار مليون طن مكعب سنوياً.

    وتقود الشركة تطوير أكبر مشروع لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في العالم في محطة الطويلة، التي تعيد تحديد معايير الفعالية بمعدل استهلاك طاقة قياسي يبلغ 3 كيلو واط في الساعة للمتر المكعب. وعلاوةً على ذلك يسهم إنتاج 50 ميجاواط من الطاقة الشمسية داخل المنشأة برفع مستوى الأثر الإيجابي للمحطة على البيئة.

     

  • كيف يمكنني التقدم لوظيفة لدى شركة مياه وكهرباء الإمارات؟

    للاستفسار حول الشواغر الوظيفية في الشركة، يرجى إرسال السيرة الذاتية إلى البريد الإلكتروني: hr@ewec.ae