شركة مياه وكهرباء الإمارات تتسلم عروض إنشاء أكبر مشروع محطة للطاقة الشمسية في العالم في منطقة الظفرة في أبوظبي

من المتوقع أن يبلغ حجم المحطة الجديدة ضعف حجم محطة 'نور أبوظبي' الشمسية - أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم.

EWEC receives bids for the world’s largest solar power plant project in the Al Dhafra region in Abu Dhabi

 

تسلمت شركة مياه وكهرباء الإمارات، التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة، والرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في إمارة أبوظبي وخارجها، عطاءات لمشروعها المستقل لإنتاج الطاقة الكهروضوئية الشمسية (IP) والذي تبلغ طاقته 2 جيجاوات، والذي يقع في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي ويتضمن المشروع تمويل وبناء وتشغيل وصيانة محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بما في ذلك تركيب وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والألواح الكهروضوئية، والربط بشبكة النقل والمرافق المرتبطة بها.

من المتوقع أن تغطي المحطة الجديدة 20 كيلو مترا مربعا، وستكون المحطة أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، وسوف تقوم بتزويد حوالي 110,000 أسرة في جميع أنحاء الإمارات العربية دولة الإمارات العربية المتحدةة بالكهرباء. سيبلغ حجم محطة الطاقة الشمسية 'نور أبوظبي' التي تبلغ سعتها 1.2 جيجاواط تقريبًا ضعف حجم محطة 'نور أبوظبي' محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة في سويحان والتي بدأت تشغيلها التجاري في أبريل 2019.

عند بدء التشغيل التجاري للمحطة الجديدة، فسوف ترتفع القدرة الإنتاجية في أبوظبي من الطاقة الشمسية إلى حوالي 3.2 جيجاواط، مما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الإمارة بأكثر من 1.6 مليون طن متري سنويًا - أي ما يعادل إزالة حوالي 330,000 سيارة عن الطريق - مما يحسن الكفاءة ويسهم في تلبية الطلب المتزايد جميع أنحاء الدولة .

كجزء من عملية الترسية التي تم الإعلان عنها في يوليو 2019، تم توفير عرض اختياري لتوفير بطاريات تخزين الطاقة، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بالمشروع من قبل الشركات المتنافسة، حيث يوفر هذا الخيار الإضافي فرصة للبناء على سعة البطارية الحالية البالغة 108 ميجاوات والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ست ساعات، والتي تعمل بنظام تخزين الطاقة الحالي في أبوظبي.

أعرب عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عن سعادته بتسلُّم عروض من كبرى الشركات والائتلافات العالمية الراغبة بتنفيذ هذا المشروع، مما يدل على المستثمرين بجدوى اقتصاد أبوظبي وتنافسيته.

وأشار آل علي أن شركة مياه وكهرباء الإمارات تمكنت هذا العام من تشغيل أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، 'نور أبوظبي'، في الوقت المحدد وعلى الميزانية المعتمدة، مؤكدا مواصلة الشركة تنفيذ برنامجها الطموح لتحقيق استدامة القطاع، وهذه المحطة الجديدة جزء لا يتجزأ من خطتنا الاستراتيجية لتقديم مزيج الطاقة النظيفة الذي حددته استراتيجية الإمارات للطاقة 2050.

تسلمت شركة مياه وكهرباء الإمارات48 طلبا لإبداء الاهتمام من الشركات الراغبة في التنافس لتنفيذ المحطة الجديدة، في وقت سابق من 2019، مما يعكس ثقة المستثمرين الدوليين باقتصاد أبوظبي. حيث تم تأهيل 24 شركة منها لتقديم عطاءات المشروع بعد تقديم بيانات التأهيل.

شهد عملية فتح العروض موظفو الإدارة العليا ومدراء الدوائر في شركة مياه وكهرباء الإمارات، وأصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع الماء والكهرباء.

سيبدأ فريق شركة مياه وكهرباء الإمارات عملية التحليل الفني المفصل متبوعًا بعملية التحليل المالي لاختيار أفضل العروض، ومن المتوقع الإعلان عن الشركة الفائزة بالعطاء في الربع الأول من عام 2020.

شركة مياه وكهرباء الإمارات

تضمن شركة مياه وكهرباء الإمارات تأمين إمدادات الماء والكهرباء للمستهلكين في إمارة أبوظبي وخارجها. وهي مسؤولة عن شراء وبيع وتخطيط وتنظيم وإدارة العرض والطلب على الماء والكهرباء. تلتزم الشركة بتحديد الفرص المتاحة لتطوير مرافق توليد الطاقة وتحلية المياه، مع التركيز على الاستدامة والتقنيات المتجددة.

لمزيد من الاستفسارات، يرجى التواصل مع

جوناثان كيرني

مستشار اتصال

EWEC@fourcommunications.com

00971588505026