محطات براكة للطاقة النووية

تقع محطات براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، على بعد 53 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس، والتي تعتبر أولى محطات الطاقة النووية في العالم العربي، وأكبر مساهم للحد من الانبعاثات الكربونية في المنطقة.

تضم المحطات أربعة مفاعلات نووية من مفاعلات الطاقة المتقدمة من طراز APR1400، والتي من المتوقع أن تُسهم في الحد من الانبعاثات الكربونية بالدولة بواقع 21 مليون طن سنوياً.

في شهر أبريل 2021، تم الإعلان عن بدء التشغيل التجاري للمحطة الأولى من محطات براكة للطاقة النووية.وفي شهر سبتمبر، تم الإعلان عن ربط الوحدة الثانية في شبكة الكهرباء الرئيسية في الدولة بنجاح. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطات 3 و4 خلال السنوات القليلة القادمة.

في العام 2016، وقعت شركة مياه وكهرباء الإمارات اتفاقية شراء الطاقة مع شركة براكة الأولى، التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمسؤولة عن الشؤون المالية والتجارية لمشروع براكة، لشراء الكهرباء المُنتجة من المحطات لمدة 60 عاماً. وكغيرها من محطات إنتاج الكهرباء، ستعمل محطات براكة على توفير متطلبات الطاقة النظيفة للمنازل وقطاعات الأعمال في مختلف أرجاء الدولة.

 

 

4

مفاعلات نووية في محطة براكة

2021

بدء التشغيل التجاري للمحطة الأولى

21 مليون طن

إجمالي الانبعاثات الكربونية التي سيتم الحد منها سنوياً بعد التشغيل التام للمحطات

Disble Drag
Enable Drag