نور أبوظبي

بدأت محطة نور أبوظبي، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، عملياتها التجارية في أبريل 2019. وتقع في سويحان، أبوظبي، على مساحة 8 كيلومترات مربعة، وتضم 3.2 مليون لوح شمسي. وتُنتج ما يقرب من 1.2 جيجاوات من الطاقة مما يقلل الاعتماد على الغاز الطبيعي والمساعدة في تقليل البصمة الكربونية بمقدار 1 مليون طن متري سنوياً.


نور أبوظبي هو أول مشروع حيوي لشركة مياه وكهرباء الإمارات باستخدام التكنولوجيا المستدامة، كما أنه يعد معلماً رئيسياً في تحول قطاع الطاقة. إضافة إلى حجم المحطة، حطم هذا المشروع رقماً قياسياً آخر في مرحلة تقديم العطاءات في شهر سبتمبر 2016 من حيث الحصول على التعرفة الأكثر تنافسية في العالم، والبالغة 8.888 فلس/ كيلووات ساعة.

تمتلك شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 60٪ من المشروع، في حين يمتلك ائتلاف شركة ماروبيني كوربوريشن، وجينكو باور باقي حصة المشروع بنسبة 20٪ لكل منهما.

فاز المشروع بالعديد من الجوائز خلال مرحلة التطوير، وحصل مؤخراً على جائزة أفضل مشروع لتوليد الطاقة للعام في حفل توزيع جوائز ميد للمشاريع 2020، وجائزة أفضل مشروع للعام في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للطاقة الشمسية 2020، الذي تنظّمه جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية (MESIA).

1.2 جيجاوات

من الكهرباء لتلبية احتياجات 90 ألف منزل

1 مليون

طن متري خفض الانبعاثات الكربونية سنوياً ما يُعادل إزالة 200 ألف سيارة من الطريق

3.2 ميلون

لوح شمسي على مساحة 8 كلم مربع

Disble Drag
Enable Drag